ara
أخبار

كيف تنمي اهتمام الأطفال بالرسم؟

August 21st at 3:54pm

إذا قام طفل بصبغ شعره باللون الأخضر أثناء الرسم، فهل تصححين له أم تشجعينه؟ في هذه المرحلة، ستؤثر كلماتك وأفعالك بشكل مباشر على اهتمام طفلك بالرسم. في الواقع، لدى العديد من الآباء بعض المفاهيم الخاطئة حول تنمية وتعليم الرسم للأطفال. إذا كان معظم الآباء أو البالغين يحكمون في كثير من الأحيان على لوحات الأطفال بناءً على مظهرهم، دون النظر إلى إبداعهم الفريد، فقد يؤدي ذلك إلى إضعاف اهتمامهم بالرسم بشكل خطير.

يمتلك معظم الأطفال القدرة على الرسم، وهو أمر لا يقتصر على عدد قليل من الأطفال. ولذلك، لا يحتاج الأطفال إلى تعليم كيفية الرسم، بل إلى توجيههم لتعلم كيفية الرسم بأنفسهم. قال خبير التعليم الفني للأطفال الصيني يانغ جينغ تشى ذات مرة إن التعليم الفني للأطفال هو جزء من التعليم الجيد، ولكنه ليس تعليمًا فنيًا للنخبة. يجب على الآباء التركيز أكثر على اهتمامات أطفالهم وإطلاق العنان لطبيعتهم وإبداعهم بطريقة مريحة وممتعة. غالبًا ما يكون لدى بعض الآباء فكرة خاطئة حول هذه النقطة، معتقدين أنه كلما كانت رسومات أطفالهم أكثر تشابهًا، كلما كانوا "جيدين" حقًا. في عملية الرسم، نهتم بالمربع ونتبع النعومة والرقة في اللون، ولكننا لا نعلم أن هذه الممارسات كلها خاطئة.

يشير الخبراء إلى أن الغرض الرئيسي من تعليم الرسم للأطفال ليس تنمية الرسامين الشباب، بل تنمية ذكاء الناس وفهمهم من خلال التدريب على مهارات الرسم. يجب على الآباء الاحترام الكامل لمبادرة أطفالهم وحماسهم للتفكير المستقل والإبداع، وقبول كل عمل من أعمال أطفالهم بلطف، والثناء على تقدم أطفالهم ونقاطهم المضيئة وتشجيعهم.

عندما يقوم الطفل بالخربشة بالقلم، فمن الأفضل أن تعطيه الطلاء والقلم والورق وتسمح له بالاستمتاع بتطبيقها. غالبًا ما يأتي الدافع لتعلم الأطفال من التقليد. غالبًا ما يستخدم الآباء والمعلمون الأقلام والورق لتوجيههم في الرسم، وتأكيد وتشجيع "أعمالهم". إن إحساس الأطفال بالإنجاز سيعزز اهتمامهم بالرسم.